كاتب الموضوع أسوتي النبي مشاهدة صفحة طباعة الموضوع  | أرسل هذا الموضوع إلى صديق  |  الاشتراك انشر الموضوع
 المشاركة رقم: #
تم النشر فى :16 - 12 - 2020
أسوتي النبي
أسوتي النبي

مشرفة قسم
تواصل معى
بيانات إضافيه [+]
 عضويتي عضويتي : » 41
 جيت فيذآ جيت فيذآ : » 09/08/2020
 موآضيعي موآضيعي : » 2860
 إبدآعآتي إبدآعآتي : » 7200
 التقييم التقييم : » 12904
 آلعمر آلعمر : » 50
 ﺍﻟﺤﺂﻟﺔ ﺁﻵﺟﺘﻤﺂﻋﻴﺔ ‏ ﺍﻟﺤﺂﻟﺔ ﺁﻵﺟﺘﻤﺂﻋﻴﺔ ‏ : »
  • متزوجه
 جنسي جنسي : » انثى
 دولتي الحبيبه دولتي الحبيبه : » مصر
 ﻧﻈﺂﻡ ﺁﻟﺘﺸﻐﻴﻞ ﻧﻈﺂﻡ ﺁﻟﺘﺸﻐﻴﻞ : »
  • windows 10
 مشروبي آلمفضل‏ : » water
 قنآتي المفضلة قنآتي المفضلة : » NGA
 آلنادي آلمفضل آلنادي آلمفضل : » naser
 مَزآجِي مَزآجِي : » الحمد لله
 SMS ‏ SMS ‏ : »
 أوسمتي أوسمتي : »
مَثَل القائم على حدود الله والواقع فيها D9f3da10 مَثَل القائم على حدود الله والواقع فيها Ezgif-21 مَثَل القائم على حدود الله والواقع فيها Ezgif-16 مَثَل القائم على حدود الله والواقع فيها Ezgif-20 مَثَل القائم على حدود الله والواقع فيها Ezgif-19 مَثَل القائم على حدود الله والواقع فيها Ezgif-13 مَثَل القائم على حدود الله والواقع فيها Ezgif-11
لوني المفضل
بدون ايقونهموضوع:

مَثَل القائم على حدود الله والواقع فيها


مَثَل القائم على حدود الله والواقع فيها

مَثَل القائم على حدود الله والواقع فيها





عن النعمان بن بشير رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: 
«مَثَلُ الْقَائِمِ عَلَى حُدُودِ اللَّهِ وَالْوَاقِعِ فِيهَا؛ كَمَثَلِ قَوْمٍ اسْتَهَمُوا عَلَى سَفِينَةٍ, 
فَأَصَابَ بَعْضُهُمْ أَعْلَاهَا, وَبَعْضُهُمْ أَسْفَلَهَا, فَكَانَ الَّذِينَ فِي أَسْفَلِهَا إِذَا اسْتَقَوْا 
مِن الْمَاءِ مَرُّوا عَلَى مَنْ فَوْقَهُمْ, فَقَالُوا: لَوْ أَنَّا خَرَقْنَا فِي نَصِيبِنَا خَرْقًا وَلَمْ نُؤْذِ 
مَنْ فَوْقَنَا, فَإِنْ يَتْرُكُوهُمْ وَمَا أَرَادُوا هَلَكُوا جَمِيعًا, وَإِنْ أَخَذُوا عَلَى أَيْدِيهِمْ نَجَوْا 
وَنَجَوْا جَمِيعًا» (رواه البخاري). 


غريب الحديث 



القائم على حدود الله: الآمِر بالمعروف والناهي عن المنكر.  
استهموا على سفينة: اقترعوا على الأماكن فيها.  
أخذوا على أيديهم: منعوهم من أن يخروقوا فيها. 


شرح الحديث 



صنف النبي صلى الله عليه وسلم الناس في المجتمع من خلال 
هذا الحديث الشريف إلى ثلاثة أصناف، 
أولهم: المستقيم على حدود الله تعالى الذي لم يتجاوزها،
 وهو الآمر بالمعروف الناهي عن المنكر، 
وثانيهم: التارك للمعروف المرتكب للمنكر، 
وثالثهم: المتباطئ عن دفع المنكر والنهي عنه. 


وهذه الأصناف الثلاث حالها كحال ركاب سفينة أخذ كل منهم مكانه عليها بالقرعة، 
فكان من في الأسفل يرغبون بالصعود إلى أعلى السفينة ليأخذوا منها الماء، 
حيث إن هذا التصرف من وجهة نظرهم يسبب ضررًا لغيرهم؛ 
لذا أرادوا أن يفتحوا فتحة في نصيبهم تمكنهم من أخذ حاجتهم من الماء دون إيذاء غيرهم، 
فإن تركوهم وما أرادوا من تخريب السفينة بالخرق، فإنهم سيهلكون جميعًا، 
سواء من سكن في الأعلى أو من سكن في الأسفل، وذلك لأنه بخرق السفينة تغرق هي ومن فيها. 
وفي ذلك دلالة على أن الناس إن منعوا الفاسق عن فسقه، نجا ونجوا معه، 
وإن تركوه يفعل المعصية ولم يردعوه، نزل بهم عذاب الله تعالى وهلكوا جميعاً، 
يقول سبحانه: 
{وَاتَّقُواْ فِتْنَةً لاَّ تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُواْ مِنكُمْ خَآصَّةً} 
[الأنفال من الآية:25]، 


وهذا ما أكده النبي صلى الله عليه وسلم حينما سُئل: 

"أنهلك وفينا الصالحون؟" قال: «نعم. إذا كثُر الخبث» 

(رواه البخاري). 


كما أن هذا الحديث الشريف يُقرر سنة من سنن الله سبحانه وتعالى في الكون، 
وأصلا من الأصول العظيمة، وهو تكافل أفراد الأمة وتضامنهم، 
وتعاونهم في سبيل تثبيت دعائم الحق والخير والفضائل، 
والقيام على حراسة هذه الأصول والقضاء على أهل الباطل والشرور والرذائل، 
وإلا فلا قيام لحق، ولا استقرار لفضيلة، ولا دوام لعزة وسلطان. 


وقفات مع المثل 



تضمن هذا الحديث الشريف تشبيهاتٍ ثلاث: 


الأول: شُبِّهَت فيه أحكام الشريعة الغراء في حفظها لسلامة المجتمع وكفالتها 
لأمنه وطمأنينته بالسفينة التي تمخر عباب اليم، وتقطع براكبيها أجواز البحار
 في أمن ودعة وسلامة من المخاطر؛ متى سددوا قيادها، وأحسنوا تصريفها. 
فكذلك الشريعة السمحة: يخوض القائمون على حدودها معترك الحياة، ويجتازون 
مضايقها، وهم في أمن من الأخطار، ومَنجاة من الزلق والعثار. 


الثاني: تشبيهُ القائمين على حدود الله، وهم الذين يُحلُّون الحلال ويُحرِّمون الحرام، 
ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر، ويتولَّون قيادة الأمة وتوجيهها بمن يركبون
 أعلى السفينة، وفي ذلك إشارة إلى علو مراتبهم، وعظيم مكانتهم؛ كما أن الراكبين 
في أعلى السفينة لهم العلو الحسي والمكان الرفيع. 


الثالث: تشبيه الواقعين في الحدود والمنتهكين لها بِـمَن أصابوا أسفل السفينة؛ 
إشارة إلى انحطاطهم بهذه الفعال. 


ومن روعة التمثيل: تمثيل المجتمع بالسفينة العائمة في خِضَمٍّ واسع عميق 
عرضَة للأعاصير الهوجاء، والأمواج المتلاطمة المتدافعة. 
وما أدق التمثيل وأروعه!! 
فالمجتمع في الحقيقة عرضة للتأثر باختلاف الأهواء والأغراض، 
وتباين النزعات والاتجاهات، واصطراع الأفكار والآراء، 
وأي تفريط من أهلها يؤدي بالسفينة إلى الغرق والغوص في متاهات الأعماق، 
وكذلك المجتمع: أي خطأ في الحساب والتقدير أو إفراط أو تفريط في التصرُّف؛ 
قد يؤدي به إلى الهلاك والانحطاط والذل والتخلف أحقابًا من الزمان. 


هذا إلى ما في التمثيل بالسفينة من بيان الحساسية البالغة، 
وحتمية التأثر بما يجري حولها، وفوقها، وفيها. وكذلك مثّل أفراد 
المجتمع برُكَّاب السفينة، وربط حياتهم ببقائها، وهلاكهم بهلاكها؛ 
ولِـهَذا من التأثير النفسي ما له في الحفاظ عليها، والتضحية بكل شيء
 في سبيلها، ومن ذا الذي لا يرغب في الحياة ولا يكره الهلاك؟! 
فكما أن ركاب السفينة يحرصون على سلامتها؛ 
لارتباط حياتهم بحياتها وسيرها؛ فكذلك أفراد المجتمع 
يجب أن يحرصوا على مجتمعهم حرصَهم على حياتِهم. 



رابط المادة: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


فرح يعجبه هذا الموضوع


الموضوع الأصلي : مَثَل القائم على حدود الله والواقع فيها || المصدر : منتديات قسوة وداع || الكاتب: أسوتي النبي

توقيع : أسوتي النبي

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الأربعاء ديسمبر 16, 2020 2:23 pm
المشاركة رقم: #
  فرح
 
مميزين قسوة
 

فرح

بيانات اضافيه [ + ]
 عضويتي عضويتي : » 24
 جيت فيذآ جيت فيذآ : » 05/07/2020
 موآضيعي موآضيعي : » 4082
 إبدآعآتي إبدآعآتي : » 16750
 التقييم التقييم : » 21569
 حاليآ في حاليآ في : » حيث أنا
 آلعمر آلعمر : » 33
 ﺍﻟﺤﺂﻟﺔ ﺁﻵﺟﺘﻤﺂﻋﻴﺔ ‏ ﺍﻟﺤﺂﻟﺔ ﺁﻵﺟﺘﻤﺂﻋﻴﺔ ‏ : »
  • عزباء
 جنسي جنسي : » انثى
 دولتي الحبيبه دولتي الحبيبه : » ليبيا
 ﻧﻈﺂﻡ ﺁﻟﺘﺸﻐﻴﻞ ﻧﻈﺂﻡ ﺁﻟﺘﺸﻐﻴﻞ : »
  • windows 8
 مشروبي آلمفضل‏ : » cola
 قنآتي المفضلة قنآتي المفضلة : » NGA
 آلنادي آلمفضل آلنادي آلمفضل : » etihad
 مَزآجِي مَزآجِي : » مريضه
 My MMS My MMS : » مَثَل القائم على حدود الله والواقع فيها 241210
 MMS ‏ MMS ‏ : » 65
 SMS ‏ SMS ‏ : » وتبقى أحلآمنا على قيد الإنتظار
 أوسمتي أوسمتي : » مَثَل القائم على حدود الله والواقع فيها Ezgif_63 مَثَل القائم على حدود الله والواقع فيها Ezgif-21 مَثَل القائم على حدود الله والواقع فيها Ezgif-20 مَثَل القائم على حدود الله والواقع فيها Ezgif-13 مَثَل القائم على حدود الله والواقع فيها Ezgif-16 مَثَل القائم على حدود الله والواقع فيها Ezgif-19 مَثَل القائم على حدود الله والواقع فيها Oc_aoa10
 الإتصالات»
لوني المفضل

مُساهمةموضوع: رد: مَثَل القائم على حدود الله والواقع فيها


جزاك الله عنا كل خير على طرحك الطيب
وجعل كل ما خطت اناملك هنا فى ميزان حسناتك
دمت بحفظ الرحمن



أسوتي النبي يعجبه هذا الموضوع




توقيع : فرح


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الجمعة ديسمبر 18, 2020 9:32 am
المشاركة رقم: #
  أسوتي النبي
 
مشرفة قسم
 

أسوتي النبي

بيانات اضافيه [ + ]
 عضويتي عضويتي : » 41
 جيت فيذآ جيت فيذآ : » 09/08/2020
 موآضيعي موآضيعي : » 2860
 إبدآعآتي إبدآعآتي : » 7200
 التقييم التقييم : » 12904
 آلعمر آلعمر : » 50
 ﺍﻟﺤﺂﻟﺔ ﺁﻵﺟﺘﻤﺂﻋﻴﺔ ‏ ﺍﻟﺤﺂﻟﺔ ﺁﻵﺟﺘﻤﺂﻋﻴﺔ ‏ : »
  • متزوجه
 جنسي جنسي : » انثى
 دولتي الحبيبه دولتي الحبيبه : » مصر
 ﻧﻈﺂﻡ ﺁﻟﺘﺸﻐﻴﻞ ﻧﻈﺂﻡ ﺁﻟﺘﺸﻐﻴﻞ : »
  • windows 10
 مشروبي آلمفضل‏ : » water
 قنآتي المفضلة قنآتي المفضلة : » NGA
 آلنادي آلمفضل آلنادي آلمفضل : » naser
 مَزآجِي مَزآجِي : » الحمد لله
 SMS ‏ SMS ‏ : »
 أوسمتي أوسمتي : »
مَثَل القائم على حدود الله والواقع فيها D9f3da10 مَثَل القائم على حدود الله والواقع فيها Ezgif-21 مَثَل القائم على حدود الله والواقع فيها Ezgif-16 مَثَل القائم على حدود الله والواقع فيها Ezgif-20 مَثَل القائم على حدود الله والواقع فيها Ezgif-19 مَثَل القائم على حدود الله والواقع فيها Ezgif-13 مَثَل القائم على حدود الله والواقع فيها Ezgif-11
 الإتصالات»
لوني المفضل

مُساهمةموضوع: رد: مَثَل القائم على حدود الله والواقع فيها


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]






توقيع : أسوتي النبي

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الكلمات الدليلية (Tags)




مواضيع ذات صلة


تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة




Loading...




Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2013, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا الموقع يستخدم منتجات Weblanca.com
new notificatio by 9adq_ala7sas
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
جميع الحقوق محفوظة لـ منتديات قسوة وداع

تنويه : المشاركات المطروحة تعبر عن وجهة نظر أصحابها وليس بالضرورة تمثل رأي أدارة الموقع
security team

RSSRSS 2.0MAP HTML

34 35 3 19 10 36 39 24 21 845 25 26 27 28 29 30 12 15 81 100 99 82 83 76 77 78 79 80 73 74 75 31 33 32 41 42 43 44 45 47 49 16 8 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 68 69 70 71 11 13 72 67 66 63 64 65 120 40 48 6 37 46 38 14 17