كاتب الموضوع أسوتي النبي مشاهدة صفحة طباعة الموضوع  | أرسل هذا الموضوع إلى صديق  |  الاشتراك انشر الموضوع
 المشاركة رقم: #
تم النشر فى :11 - 11 - 2020
أسوتي النبي
أسوتي النبي

مشرفة قسم
تواصل معى
بيانات إضافيه [+]
 عضويتي عضويتي : » 41
 جيت فيذآ جيت فيذآ : » 09/08/2020
 موآضيعي موآضيعي : » 2860
 إبدآعآتي إبدآعآتي : » 7200
 التقييم التقييم : » 12909
 آلعمر آلعمر : » 50
 ﺍﻟﺤﺂﻟﺔ ﺁﻵﺟﺘﻤﺂﻋﻴﺔ ‏ ﺍﻟﺤﺂﻟﺔ ﺁﻵﺟﺘﻤﺂﻋﻴﺔ ‏ : »
  • متزوجه
 جنسي جنسي : » انثى
 دولتي الحبيبه دولتي الحبيبه : » مصر
 ﻧﻈﺂﻡ ﺁﻟﺘﺸﻐﻴﻞ ﻧﻈﺂﻡ ﺁﻟﺘﺸﻐﻴﻞ : »
  • windows 10
 مشروبي آلمفضل‏ : » water
 قنآتي المفضلة قنآتي المفضلة : » NGA
 آلنادي آلمفضل آلنادي آلمفضل : » naser
 مَزآجِي مَزآجِي : » الحمد لله
 SMS ‏ SMS ‏ : »
 أوسمتي أوسمتي : »
من الإعجاز العلمي في السنة المطهرة حديث: (مثل المؤمنين)    D9f3da10 من الإعجاز العلمي في السنة المطهرة حديث: (مثل المؤمنين)    Ezgif-21 من الإعجاز العلمي في السنة المطهرة حديث: (مثل المؤمنين)    Ezgif-16 من الإعجاز العلمي في السنة المطهرة حديث: (مثل المؤمنين)    Ezgif-20 من الإعجاز العلمي في السنة المطهرة حديث: (مثل المؤمنين)    Ezgif-19 من الإعجاز العلمي في السنة المطهرة حديث: (مثل المؤمنين)    Ezgif-13 من الإعجاز العلمي في السنة المطهرة حديث: (مثل المؤمنين)    Ezgif-11
لوني المفضل
بدون ايقونهموضوع:

من الإعجاز العلمي في السنة المطهرة حديث: (مثل المؤمنين)


من الإعجاز العلمي في السنة المطهرة حديث: (مثل المؤمنين)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


د. حسني حمدان الدسوقي حمامة





من الإعجاز العلمي في السنة المطهرة

حديث: (مثل المؤمنين)

 

ما رُوي عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: 

(مثَلُ المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد،

 إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى)؛ 


(رواه مسلم: 4/1999، وأحمد: 4/70).


 
يخبر النبي صلى الله عليه وسلم بما يجب أن يكون عليه حال 


الأمة المسلمة من تواد وتراحم وتعاطف، فيأمرنا صلى الله عليه وسلم 


أن نتوادَّ ونتعاطف ونتراحم، ولكي نفقه إلى أي درجة يكون 


هذا الترابط والتعاطف، ضرب لنا صلى الله عليه وسلم مثالًا 


بالجسد الواحد وما يحدث فيه عندما يشتكي عضو من أعضائه، 


ووصف لنا ما يحدث عند الشكوى من أن الجسم 


يتداعى كله بالسهر والحمى، من أجل هذا العضو، 


وأن الجسم لا يزال يتداعى حتى تتوقف شكوى ذلك العضو.


 
والنبي صلى الله عليه وسلم بما أُوتي من جوامع الكلم 


وصف لنا ما يحدث في جملة شرطية قصيرة، 


فعل الشرط فيها: اشتكى، 


وجواب الشرط: تداعى.


 
وجه المطابقة بين الحديث وما توصل إليه الطب:


علميًا: في إخباره صلى الله عليه وسلم بحقيقة ما يحدث 


في الجسم البشري والذي لم يكشف عنه العلم 


إلا حديثًا في السنوات الأخيرة.


 
فهل وصف النبي صلى الله عليه وسلم أمرًا 


لم يكن يعرفه أهل العلم في زمانه؟!


 
نقول: نعم، لا في زمانه ولا بعد زمانه صلى الله عليه وسلم 


بقرن، بل بعد أكثر من ثلاثة عشر قرنًا من الزمان، كيف؟




كل الناس من قديم كانوا يعرفون أنه إذا أُصيب عضو، 


أُصيب سائر الجسد بالحمى، نعم هذا معروف، 


وبالسهر، كان أيضًا معروف على ظاهره في بعض الأحوال، 


وإن كان الظاهر في أحوال أخرى أن المريض يرقد 


وينام أحيانًا حتى يتماثل للشفاء.


 
ولكن الحديث يخبر بحدوث شكوى للعضو المصاب على الحقيقة 


لا على المجاز، وبحدوث السهر أيضًا على الحقيقة، 


وبكل ما يحمله معنى السهر الحقيقي، 


سهر الجسد كله، كما ورد في النص (تداعى له سائر الجسد بالسهر) 


والحمى ثانيًا تأتي مع السهر، وبعد أن يبدأ السهر والسهر[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]1] 


يحدث حتى ولو كان المريض نائمًا ولو كان في غيبوبة! 


هذا ما نفهمه من ظاهر الحديث.


 
والجسم يتداعى، والتداعي يكون بمجرد الشكوى، 


فإن لم توجد شكوى لم يوجد تداعي (إذا اشتكى... تداعى).


 
والتداعي لغة يعني:


1- دعا بعضه بعضًا.


 
2- تجمع عليه من كل صوب وحدب؛ كما في قوله صلى الله عليه وسلم: 


(يوشك أن تداعى عليكم الأمم كما تداعى الأكلة إلى قصعتها)؛ 


(رواه أبو داواد: 3/483، وأحمد: 5/78).


 
3- تهدم وانهيار.


 
كما يقال تداعى[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]2] البناء؛ أي: سقط على بعضه، 


وانهارت جوانبه على نقطة تقع في أوسطه.


 
فهل حقًّا يشتكي العضو على الحقيقة أم أنه على المجاز؟ 


وكيف يشتكى العضو بلا لسان؟ 


وهل كان الناس يفهمون أن الشكوى على الحقيقة؟


 
إن من يقرأ حقيقة ما كشفه العلم من انطلاق نبضات عصبية حسية 


من مكان الإصابة والعضو المريض إلى الدماغ، وإلى مراكز الحس و


التحكم غير الإرادي، وانبعاث مواد كيماوية وهرمونات من العضو المريض، 


وبمجرد حدوث ما يتهدد أنسجته، تخرج أول قطرة دم تنزف 


أو نسيج يتهتك أو ميكروب يرسل سمومه بين الأنسجة والخلايا، 


وتذهب هذه المواد إلى مناطق مركزية في المخ والأعضاء 


الحيوية المتحكمة في عمليات الجسم الحيوية، 


من يعرف هذه الحقائق لا يستطيع إلا أن يصفها بأنها شكوى 


على الحقيقة وليست على المجاز، وإلا فما هي الشكوى؟


 
أليست هي إخبار وإعلام واستغاثة من ضرر ونازلة 


ألَمَّت بالشاكي؟ ولمن تكون الشكوى لغة[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]3]؟




أليست توجه للجهة التي يظن أنها تتحكم في مجريات الأمور، 

وتملِك من الإمكانات ما تنقذ به الشاكي، وترفع عنه ما ألَمَّ به؟


 
إن الساعد الأيمن مثلًا إذا أُصيب بالمرض، فإنه لا يوجه شكواه


 إلى الساعد الأيسر، أو الرجل اليمنى؛ لأنها لا تملك توجيه 


وظائف الجسم لمواجهة المرض، وإنما تنطلق النبضات والإشارات 


والهرمونات إلى المراكز الحيوية في الدماغ، وهي التي تملك 


توجيه سائر الجسد لإغاثة العضو المشتكي.


 
وإذا اشتكى العضو تداعى سائر الجسد لشكواه، وهذا ما يحدث فعلًا، 


وبجميع معاني التداعي الواردة في لغة العرب.


 
1- فهو يدعو بعضه بعضًا، مراكز الإحساس تدعو مراكز اليقظة، 


والتحكم في منطقة ما تحت المهاد التي تدعو بدورها الغدة النخامية 


لإفراز هرموناتها، والتي بدورها تدعو باقي الغدد الصماء لإفراز هرموناتها 


التي تحفز وتدعو جميع أعضاء الجسم لتوجيه وظائفها لنجدة العضو المشتكي، 


وعلى النحو الذي سبق وصفه في أول البحث.


 
2- وهو يتداعى بمعنى يتوجه بطاقاته لخدمة العضو المشتكي، 


فالقلب مثلًا يسرع بالانقباض والانبساط؛ ليسرع بتدوير الدم، 


في الوقت الذي تنقبض الأوعية الدموية بالأجزاء الخاملة من الجسم، 


وتتسع الأوعية الدموية المحيطة بالعضو المصاب؛ لكي تحمل له 


ما يحتاجه من طاقة، وأكسجين، وأجسام مضادة، وهرمونات، 


وأحماض أمينية بناءة، هي خلاصة أعضاء الجسم المختلفة في الكبد 


والغدد الصماء والعضلات، كما أرسلت الدهون المختزنة كلها لإمداد 


العضو المريض بما يحتاجه لمقاومة المرض والالتئام.


 
وهو يتداعى بمعنى يتهدم وينهار فعلًا، ويبدأ بهدم مخزون الدهن 


ولحم العضلات (البروتينات)؛ لكي يعطي من نفسه لمصلحة العضو 


المصاب ما يحتاجه وما ينقصه، ويظل الجسم متوجهًا بعملية 


الهدم هذه إلى أن تتم السيطرة على المرض، ويتم التئام 


الأنسجة المريضة أو المجروحة، ثم بعد ذلك يعود الجسم لبناء نفسه.


 
والهدم يستمر إلى درجة تتناسب مع قسوة المرض، وقد حسب العلماء 


مقدار الهدم في كل حالة، ووجدوا تناسبًا بين مقدار ما يفقده 


الجسم من وزنه، وشدة إصابة العضو ومرضه، ووضعت لذلك جداول 


في كتب الطب، واكتشفوا أن عملية الهدم هذه ربما وصلت 


إلى درجة انهيار الجسم انهيارًا تامًّا، وتهدمه إلى أقل 


من نصف وزنه في حالات الإصابات الشديدة، حتى لربما انتهى الأمر 


بالوفاة في حالة تعرف بـ(الحالة الانهدامية المفرطة) Hyper catabolic state.


 
والسهر موجود بمعناه، حتى لو نامت عين المريض أو تاه عن وعيه، 


فإن جميع أجهزة الجسم ودورته الدموية وتفاعلاته الاستقلابية، 


وجهازه التنفسي، والكلى والقلب تكون في حالة السهر الدائم 


أثناء المرض، ونعني بذلك أنها تكون في حالة نشاط مساوية 


لحالة اليقظة ومستمرة عليها طوال الليل والنهار 


إلى أن تزول شكوى العضو المريض.


 
والحمى قد رأينا في الجانب العلمي من البحث منشأها وانبعاثها 


وبعض فوائدها، وأنها صورة من صور تداعي الجسد 


لشكوى العضو (بالسهر والحمى).


 
وما كشف العلم الحديث حقيقة واحدة تعارض ظاهر النص أو باطنه، 


أو تسير في نسق بعيد عنه، بل كان النص وصفًا دقيقًا جامعًا 


شاملًا لحقيقة ما يحدث، بل ما قد يفهمه الجاهل بحقيقة الأمر مجازًا 


أو كناية، وضحه العلم الحديث على أنه حقيقة واقعة لا تحتاج إلى تأويل.


 
فهو يخبرنا صلى الله عليه وسلم بالكيفية التي ينبغي أن يكون 


عليها المسلمون في توادهم وتعاطفهم وتراحمهم، 


فمن أراد أن يفقه إلى أي مدًى يطلب النبي صلى الله عليه وسلم 


من المسلمين أن يتوادوا ويتعاطفوا ويتراحموا، 


فعليه أن يسأل علماء الطب والجسم البشري، 


وأن يبحث وينظر كيف يفعل الجسد الواحد، 


وبمقدار ما يعلم من حقيقة تفاعل الجسم البشري، 


ويتأمل فيها بمقدار ما يفقه مقصد الشريعة وأمرها 


ومقدار التعاطف والتراحم بين المسلمين، وصدق الله تعالى إذ يقول:


 ﴿ وَفِي أَنْفُسِكُمْ أَفَلَا تُبْصِرُونَ ﴾ [الذاريات: 21].


 
ومن عجيب أن يستخدم العلماء الغربيون اسمًا للجهاز العصبي 


الذي يتفاعل في حال تعرض الجسم للخطر والمرض، 


اسمًا بلغتهم وصفوا به حقيقة ما يفعله هذا النظام 


والجهـاز هـو Sympathetic، 


فكانت ترجمته الحرفية: المتواد، المتعاطف، المتراحم، 


وهو عين ما سماه الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم، 


وليس في لغة العرب ألفاظ أخرى تصف حقيقة ما يؤديه هذا الجهاز 


في الجسم البشري، وليست في لغة العرب ألفاظ أخرى تصلح 


لترجمة الاسم الذي أطلقه علماء الغرب على هذا النظام 


الذي اشتقوا له اسمًا يصف وظيفته الحقيقية من واقع 


ما شاهدوه وتحققوا منه، فكان ما وصفوه مطابقًا 


لما وصفه النبي صلى الله عليه وسلم، وما سموه 


مترجمًا بالألفاظ التي ذكرها الحديث، قال تعالى: 


﴿ وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى * عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى ﴾ 


[النجم: 3 - 5].








[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] السهر: الأرق، سهر سهر سهرًا، فهو ساهر: لم ينم ليلاً، السهر: 
امتناع النوم بالليل (لسان العرب: ج4 ص383).

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] انظر: لسان العرب: ج14 ص262.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]3] شكا: وتشكَّي واشتكى: تشاكى القوم: شكى بعضهم إلى بعض، 
والاشتكاء إظهار ما بك من مكروه أو مرض ونحوه، 
والشكو: هو المرض نفسه، والشَّكِي: الذي يشتكي؛ 
(لسان العرب: ج14 ص439).



أفندينا ♛ و فرح يعجبهم هذا الموضوع


الموضوع الأصلي : من الإعجاز العلمي في السنة المطهرة حديث: (مثل المؤمنين) || المصدر : منتديات قسوة وداع || الكاتب: أسوتي النبي

توقيع : أسوتي النبي

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الخميس نوفمبر 12, 2020 11:54 am
المشاركة رقم: #
  أفندينا ♛
 سلطان قسوة
 سلطان قسوة

أفندينا ♛

بيانات اضافيه [ + ]
 عضويتي عضويتي : » 1
 جيت فيذآ جيت فيذآ : » 17/03/2020
 موآضيعي موآضيعي : » 4319
 إبدآعآتي إبدآعآتي : » 20570
 التقييم التقييم : » 28134
 حاليآ في حاليآ في : » منتديات قسوة وداع
 آلعمر آلعمر : » 41
 ﺍﻟﺤﺂﻟﺔ ﺁﻵﺟﺘﻤﺂﻋﻴﺔ ‏ ﺍﻟﺤﺂﻟﺔ ﺁﻵﺟﺘﻤﺂﻋﻴﺔ ‏ : »
  • متزوج
 جنسي جنسي : » ذكر
 دولتي الحبيبه دولتي الحبيبه : » مصر
 ﻧﻈﺂﻡ ﺁﻟﺘﺸﻐﻴﻞ ﻧﻈﺂﻡ ﺁﻟﺘﺸﻐﻴﻞ : »
  • windows 10
 مشروبي آلمفضل‏ : » pepsi
 قنآتي المفضلة قنآتي المفضلة : » action
 آلنادي آلمفضل آلنادي آلمفضل : » naser
 مَزآجِي مَزآجِي : » اهلاوي
 MMS ‏ MMS ‏ : » 46
 أوسمتي أوسمتي : » من الإعجاز العلمي في السنة المطهرة حديث: (مثل المؤمنين)    P_18179wo440 من الإعجاز العلمي في السنة المطهرة حديث: (مثل المؤمنين)    Ezgif-14من الإعجاز العلمي في السنة المطهرة حديث: (مثل المؤمنين)    Ezgif-15
 الإتصالات»
https://www.q-wada3.com
لوني المفضل

مُساهمةموضوع: رد: من الإعجاز العلمي في السنة المطهرة حديث: (مثل المؤمنين)



بارك الله فيك
وجزاك الله خيرا
على الإفادة والمعلومات الطيبة
ننتظر إبداعاتك الشيقة بفارغ الصبر
مع فائق الإحترام والتقدير




أسوتي النبي يعجبه هذا الموضوع




توقيع : أفندينا ♛

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الجمعة نوفمبر 13, 2020 11:17 am
المشاركة رقم: #
  فرح
 
مميزين قسوة
 

فرح

بيانات اضافيه [ + ]
 عضويتي عضويتي : » 24
 جيت فيذآ جيت فيذآ : » 05/07/2020
 موآضيعي موآضيعي : » 4082
 إبدآعآتي إبدآعآتي : » 16750
 التقييم التقييم : » 21574
 حاليآ في حاليآ في : » حيث أنا
 آلعمر آلعمر : » 33
 ﺍﻟﺤﺂﻟﺔ ﺁﻵﺟﺘﻤﺂﻋﻴﺔ ‏ ﺍﻟﺤﺂﻟﺔ ﺁﻵﺟﺘﻤﺂﻋﻴﺔ ‏ : »
  • عزباء
 جنسي جنسي : » انثى
 دولتي الحبيبه دولتي الحبيبه : » ليبيا
 ﻧﻈﺂﻡ ﺁﻟﺘﺸﻐﻴﻞ ﻧﻈﺂﻡ ﺁﻟﺘﺸﻐﻴﻞ : »
  • windows 8
 مشروبي آلمفضل‏ : » cola
 قنآتي المفضلة قنآتي المفضلة : » NGA
 آلنادي آلمفضل آلنادي آلمفضل : » etihad
 مَزآجِي مَزآجِي : » مريضه
 My MMS My MMS : » من الإعجاز العلمي في السنة المطهرة حديث: (مثل المؤمنين)    241210
 MMS ‏ MMS ‏ : » 65
 SMS ‏ SMS ‏ : » وتبقى أحلآمنا على قيد الإنتظار
 أوسمتي أوسمتي : » من الإعجاز العلمي في السنة المطهرة حديث: (مثل المؤمنين)    Ezgif_63 من الإعجاز العلمي في السنة المطهرة حديث: (مثل المؤمنين)    Ezgif-21 من الإعجاز العلمي في السنة المطهرة حديث: (مثل المؤمنين)    Ezgif-20 من الإعجاز العلمي في السنة المطهرة حديث: (مثل المؤمنين)    Ezgif-13 من الإعجاز العلمي في السنة المطهرة حديث: (مثل المؤمنين)    Ezgif-16 من الإعجاز العلمي في السنة المطهرة حديث: (مثل المؤمنين)    Ezgif-19 من الإعجاز العلمي في السنة المطهرة حديث: (مثل المؤمنين)    Oc_aoa10
 الإتصالات»
لوني المفضل

مُساهمةموضوع: رد: من الإعجاز العلمي في السنة المطهرة حديث: (مثل المؤمنين)


موضوع قيم
وطرح طيب
جزيت خير الجزاء
وجعله في موازين حسناتك



أسوتي النبي يعجبه هذا الموضوع




توقيع : فرح


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الإثنين ديسمبر 07, 2020 4:00 am
المشاركة رقم: #
  أسوتي النبي
 
مشرفة قسم
 

أسوتي النبي

بيانات اضافيه [ + ]
 عضويتي عضويتي : » 41
 جيت فيذآ جيت فيذآ : » 09/08/2020
 موآضيعي موآضيعي : » 2860
 إبدآعآتي إبدآعآتي : » 7200
 التقييم التقييم : » 12909
 آلعمر آلعمر : » 50
 ﺍﻟﺤﺂﻟﺔ ﺁﻵﺟﺘﻤﺂﻋﻴﺔ ‏ ﺍﻟﺤﺂﻟﺔ ﺁﻵﺟﺘﻤﺂﻋﻴﺔ ‏ : »
  • متزوجه
 جنسي جنسي : » انثى
 دولتي الحبيبه دولتي الحبيبه : » مصر
 ﻧﻈﺂﻡ ﺁﻟﺘﺸﻐﻴﻞ ﻧﻈﺂﻡ ﺁﻟﺘﺸﻐﻴﻞ : »
  • windows 10
 مشروبي آلمفضل‏ : » water
 قنآتي المفضلة قنآتي المفضلة : » NGA
 آلنادي آلمفضل آلنادي آلمفضل : » naser
 مَزآجِي مَزآجِي : » الحمد لله
 SMS ‏ SMS ‏ : »
 أوسمتي أوسمتي : »
من الإعجاز العلمي في السنة المطهرة حديث: (مثل المؤمنين)    D9f3da10 من الإعجاز العلمي في السنة المطهرة حديث: (مثل المؤمنين)    Ezgif-21 من الإعجاز العلمي في السنة المطهرة حديث: (مثل المؤمنين)    Ezgif-16 من الإعجاز العلمي في السنة المطهرة حديث: (مثل المؤمنين)    Ezgif-20 من الإعجاز العلمي في السنة المطهرة حديث: (مثل المؤمنين)    Ezgif-19 من الإعجاز العلمي في السنة المطهرة حديث: (مثل المؤمنين)    Ezgif-13 من الإعجاز العلمي في السنة المطهرة حديث: (مثل المؤمنين)    Ezgif-11
 الإتصالات»
لوني المفضل

مُساهمةموضوع: رد: من الإعجاز العلمي في السنة المطهرة حديث: (مثل المؤمنين)


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]






توقيع : أسوتي النبي

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الكلمات الدليلية (Tags)




مواضيع ذات صلة


تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة




Loading...




Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2013, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا الموقع يستخدم منتجات Weblanca.com
new notificatio by 9adq_ala7sas
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
جميع الحقوق محفوظة لـ منتديات قسوة وداع

تنويه : المشاركات المطروحة تعبر عن وجهة نظر أصحابها وليس بالضرورة تمثل رأي أدارة الموقع
security team

RSSRSS 2.0MAP HTML

34 35 3 19 10 36 39 24 21 845 25 26 27 28 29 30 12 15 81 100 99 82 83 76 77 78 79 80 73 74 75 31 33 32 41 42 43 44 45 47 49 16 8 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 68 69 70 71 11 13 72 67 66 63 64 65 120 40 48 6 37 46 38 14 17